العلامة التجارية

هي الرمز الخاص بالسلع والخدمات التي تقدمها شركتك (سواء أكان اسماً أو شعاراً أو الإثنين معاً) والذي يميز منتجاتك وخدماتك عن سلع أو خدمات الشركات الأخرى.
 
وتلجأ الشركات لـحماية علاماتها التجارية بهدف التمييز ومنع عمليات الغش والتزوير والتقليد التي يقوم بها بعض المخالفين للقوانين بغاية التربح الغير مشروع وسرقة أفكار وجهد وملكيات الغير.

حماية العلامة التجارية

تتم حماية العلامات التجارية في تركيا وفق قوانين الملكية الفكرية والتجارية في تركيا من خلال تسجيلها لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي (Türk Patent) التابعة لوزارة التجارة التركية.
 
ويمكن للمستثمرين واصحاب الفعاليات التجارية والأنشطة الصناعية والخدمية من الاتراك و الأجانب على حد سواء، القيام بإجراءات تسجيل العلامات التجارية الخاصة بهم بسهولة ويسر.

تسجيل العلامات دولياً

حماية العلامة التجارية على الصعيد الدولي مهمة جدًا للشركات التي تعمل في أسواق عالمية، حيث يمكن أن تتعرض العلامة التجارية للانتهاكات في مختلف الدول.
 
وهناك اتفاقيات دولية مثل اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية واتفاقية مدريد لتسجيل العلامات التجارية الدولية، والتي توفر آليات لحماية العلامات التجارية عبر الحدود، يمكن للشركات من خلالها تقديم طلب تسجيل واحد يشمل عدة دول.

العلامات التجارية هي أثمن الأصول للأعمال

وهي الاستثمار المستدام الأفضل والأمثل في عالم الأعمال والتجارة

العلامة التجارية، في عالم الأعمال والتجارة، تمثل الوجه الذي يميز منتجات وخدمات الشركة عن غيرها في السوق. إنها العنصر البصري والفكري الذي يتعرف عليه العملاء والمستهلكون ويتذكرونه، وتعكس رؤية وقيم الشركة وتمثل جودتها وموثوقيتها في عيون الجمهور. تتنوع العلامات التجارية بين الشعارات والأسماء والألوان والرموز، وتعبر عن الهوية والسمعة والتميز في عالم المنافسة الشديدة.

تتمثل أهمية العلامة التجارية في قدرتها على بناء علاقة قوية مع العملاء وتحديد مكانة مميزة في سوق العمل، حيث تعمل على تحفيز الطلب على المنتجات وتعزز الولاء للعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، توفر العلامة التجارية حماية قانونية للشركة من الاستخدام غير المشروع للعلامة وتسهل عمليات التسويق والترويج وتسهم في تحقيق النجاح والنمو المستدام للشركة.

لذا فإن العلامة التجارية ليست مجرد شعار أو اسم، بل هي رمز يحمل في طياته تاريخ الشركة ورؤيتها وجودتها، وتمثل جسرًا تواصليًا بين الشركة وجمهورها، وعاملًا أساسيًا في بناء استراتيجيات النجاح والاستمرارية في عالم الأعمال التنافسي.

ماهي العلامة التجارية؟

حماية العلامات التجارية في تركيا

كيف تسجل علامتك التجارية في تركيا وماهي الاجراءات

⭕ الخطوات:

اختر اسماً مناسباً لعلامتك التجارية، انظر كيف تختار اسم العلامة التجارية.
قم بتصميم شعار معبر لعلامتك التجارية، انظر كيف تصمم شعار علامة تجارية.
حمل التصميم في ملف pdf وبقياسات لا تقل عن 1000X1000 بكسل، وحجم ملف لا يتجاوز 1 ميغا بايت.
اختر التصنيف المناسب لتسجيل علامتك التجارية بما يتوافق مع نشاطك التجاري من قائمة التصنيفات.
املاء نموذج التسجيل وحمل الملفات المطلوبة في المرفقات.
قم بتسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل الأولي (يمكنك التواصل مع الدعم الفني لإرشادات الدفع والتحويل).
يمكنك الحصول على المساعدة المجانية في كافة المراحل من قبل فريق الدعم الفني في شركتنا. لا تترددوا بالاتصال بنا..

⭕ الاجراءات:

التقديم

✅ يقوم محامو العلامات التجارية في شركتنا بالبحث عن الاسم والتأكد من عدم وجود اسم مشابه أو تطابق مع علامة تجارية أخرى مسجلة، ويتم فحص العلامة التجارية المزمع تسجيلها والتأكد من ملاءمتها قانونياً وعدم وجود مانع قانوني أو مخالفة قد تمنع تسجيلها.

✅ يقوم محامي العلامات التجارية بتقديم طلب تسجيل العلامة التجارية بصفته وكيلاً عنك، وذلك خلال مدة أقصاها 24 ساعة من استلام الطلب واستكمال المستندات المطلوبة ودفع الرسوم.

✅ فور ارسال الطلب يتم الاعلان عن طلب التقديم على موقع مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي (Türk Patent) ويتم صدور نسخة الطلب (başvuru).

المراحل

✅ بعدها يتم فحص الاسم والشكل يدويا من قبل مختصي مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي (Türk Patent) وتأكيد عدم وجود مخالفة قانونية في الاسم، وكذلك عدم مشابهة الشكل لعلامة تجارية أخرى.

✅ بعد الموافقة الأولية على العلامة التجارية واجتياز مرحلة الفحص القانوني وفحص التشابه والذي يستمر خلال اسبوعين يتم الإعلان عن العلامة التجارية في جريدة العلامات التجارية.

✅ يستمر الإعلان عن العلامة التجارية مدة بين 2 الى 4 اشهر، وفي حال عدم وجود اعتراض من طرف آخر على العلامة التجارية يصدر قرار تسجيل العلامة بشكل رسمي واصدار شهادة الملكية التجارية للاسم.

فوائد تسجيل العلامة التجارية

تعرّف على أهم مزايا تسجيل العلامة التجارية في تركيا

حماية الملكية التجارية
يمنح تسجيل العلامة التجارية صاحبها حقوقًا قانونية لاستخدام العلامة بشكل حصري، مما يحميه من الاستخدام غير المشروع من قبل الآخرين.

منع التزييف والتقليد
بتسجيل العلامة التجارية، يتم منع الغير من استخدامها بشكل غير مشروع أو تقليدها، مما يحمي سمعة العلامة ويمنع الخسائر المالية الناجمة عن التزوير.

قيمة تجارية أفضل
تسجيل العلامة التجارية يزيد من قيمتها التجارية ويساهم في جذب الاستثمار وتحقيق المزيد من الأرباح، ويعد استثمارًا حيويًا لأي شركة.

بناء الهوية والثقة
العلامات التجارية المسجلة تساعد في بناء هوية مميزة للعلامة التجارية وتعزيز الثقة لدى العملاء والمستهلكين بمنتجاتك أو خدماتك.

تسهيل الشروط التجارية
تسجيل العلامة التجارية يسهل إجراء عمليات التجارة الدولية والشروط التجارية مع الشركاء التجاريين، ويتيح منح التوكيلات لشركات في دول متعددة بشكل رسمي.

سهولة الإجراءات وقلة التكاليف
تعد إجراءات تسجيل العلامة التجارية في تركيا 
منخفضة التكاليف نسبياً وسهلة للغاية، لا تتطلب أي وثائق تجارية أو اشتراطات، لذا فهي في متناول للجميع.

ماهي متطلبات تسجيل علامة تجارية في تركيا

سجّل علامتك التجارية في تركيا بثلاث خطوات

المعلومات وتقديم الطلب

في هذه المرحلة تقوم بتحديد كافة المعلومات المتعلقة بعلامتك التجارية بالتفصيل من خلال ملئ نموذج التسجيل وتشمل: اسم العلامة التجارية، تحديد الفئات التي ترغب بتسجيلها، وتحديد صفة التسجيل بإسم شركة أو بصفة شخصية، يمكنك الاستعانة بفريق الدعم على مدار الساعة للإجابة عن اسئلتك واستفساراتك.

دفع الرسوم والتسجيل

بعد إتمام نموذج التسجيل والملفات المرفقة، تقوم بدفع رسوم التسجيل الأولية والتي سوف تظهر لك في حقل التكاليف، بناءً على صفة التسجيل وعدد الفئات الي تطلب تسجيل علامتك التجارية ضمنها، وإرسال إيصال التحويل عبر الواتس أب، حيث يقوم فريقنا بإتمام اجراءات تقديم طلب تسجيل العلامة أصولاً وإبلاغك بلك مع ارسال رابط التعقب.

صدور القرار واستلام الشهادة

بعد مرور طلب التسجيل بمراحله المتعددة من الفحص والإعلان في جريدة العلامات التجارية، والتأكد من صحة الطلب وملائمة العلامة التجارية قانونياً، وعدم وجود تشابه أو اعتراض من طرف ثالث، تتم الموافقة على تسجيلها من قبل هيئة حماية الملكية التركية ، ويتم إعلامك بذلك لتقوم بدفع الرسوم النهائية حينها، ثم بعد ذلك يتم ارسال الشهادة اليك مطبوعة إلى عنوانك المسجل.

سجل علامتك التجارية الآن

تكاليف تسجيل علامة تجارية في تركيا

تسجيل علامة تجارية في تركيا بأقل التكاليف

فقط بـ 550 دولار

أو ما يعادلها بالليرة التركية

بدون مصاريف اضافية

تسجيل علامتك التجارية من الألف إلى الياء

بواسطة محامي علامات تجارية معتمد

شاملة كافة المصاريف والأتعاب والمتابعة لمدة 10 سنوات

قد تختلف تكاليف تسجيل العلامة التجارية في تركيا تبعاً لعدد الفئات التي يتم تسجيل العلامة التجارية ضمنها، وهل يتم التسجيل عن طريق محامي علامات تجارية أو عن طريق شخص عادي.

✅ مدة تسجيل العلامة 10 سنوات.
✅ التسجيل يخضع لاتفاقية مدريد والدول المشاركة فيه.
✅ كافة الاجراءات بدءاً من التقديم وحتى اصدار الشهادة، يقوم بها محامي معتمد لدى دائرة حماية العلامات التجارية بشكل رسمي وقانوني.
✅ السعر يشمل اتعاب التقديم والمتابعة والاستصدار لاحقا عدا اجور الطعن في حال وجود اعتراض على العلامة.
✅ السعر شامل ضريبة القيمة المضافة (KDV).

ندعوكم لتناول كوب من الشاي او تذوق القهوة التركية في مكتبنا

لمعرفة المزيد من التفاصيل و الحصول على الاستشارات المجانية أو البدء بالاجراءات نرحب بكم دوماً

    CORPORATE SERVICES

    Establishment Companies & Legal Consultations Services in Turkey

    [wptb id="5972" not found ]