أنواع العلامات التجارية

أنواع العلامات التجارية

هناك العديد من أنواع وفئات العلامات التجارية المختلفة. تتعلق فئات معينة من العلامات التجارية بنوع الشيء المحمي ، بينما تتعلق فئات أخرى بقوة العلامة التجارية. تملي قوة العلامة التجارية مقدار الحماية التي تتلقاها العلامة التجارية.

سيساعدك الفهم الشامل للأنواع المختلفة من العلامات التجارية في اختيار أقوى علامة تجارية ممكنة لعلامتك التجارية. ستساعدك معرفة أنواع العلامات التجارية أيضا على التعرف على قيود الحماية التي تأتي مع استخدام أنواع معينة من العلامات التجارية.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية بشكل عام هي كلمة أو عبارة تميز مصدر سلع أو خدمات الشركة عن تلك الخاصة بالآخرين. يمنحك امتلاك علامة تجارية مسجلة الحق الحصري في استخدام العلامة التجارية فيما يتعلق بالسلع والخدمات المسجلة.

أمثلة على العلامات التجارية

يعتقد الكثير من الناس أن العلامة التجارية هي ببساطة اسم شركة ، ولكن نطاق ما يمكن أن يكون علامة تجارية كبير. تختلف العلامات التجارية عن حقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع بناء على تصنيف ما يتم حمايته. براءة الاختراع هي حق ملكية يتعلق باختراع أو تصميم جديد ، بينما تحمي حقوق الطبع والنشر الأعمال الإبداعية للتأليف.

 

العلامة التجارية هي أحد الأصول الرئيسية لأي شركة أو منتج، وتأتي في العديد من الأشكال والأنواع التي تميزها عن غيرها. إليك بعض الأنواع الرئيسية للعلامات التجارية:

  1. العلامة التجارية الاسمية (Word Mark): تتألف هذه العلامة التجارية من كلمات أو عبارات، وهي الأكثر شيوعًا. على سبيل المثال، Coca-Cola وApple.
  2. العلامة التجارية الشعارية (Logo Mark): تتألف هذه العلامة التجارية من رمز أو شعار بدون كلمات، ويمكن أن يكون مميزًا للشركة. مثال على ذلك شعار شركة Nike.
  3. العلامة التجارية المركبة (Combined Mark): تجمع هذه العلامة التجارية بين الكلمات والشعار، مما يعطي تمييزًا مزدوجًا. على سبيل المثال، شعار شركة McDonald’s مع الاسم.
  4. العلامة التجارية الصوتية (Sound Mark): تعتمد على الصوت كوسيلة للتمييز، مثل النغمة الموسيقية الخاصة بشركة Intel.
  5. العلامة التجارية الملموسة (Trade Dress): تتعلق بالمظهر الخارجي للمنتج أو العبوة، مثل شكل زجاجة Coca-Cola.
  6. العلامة التجارية العطرية (Scent Mark): تعتمد على الرائحة كوسيلة للتمييز، وهي نوع نادر جدًا.

هذه الأنواع الرئيسية للعلامات التجارية تسمح للشركات بتمييز منتجاتها وخدماتها بشكل فعال، وتعزز الاعتراف بالعلامة التجارية في أذهان المستهلكين.